بلاغ الجمع العام الرابع لمرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة

طنجة في 10 مارس 2022 بلاغ

بلاغ الجمع العام الرابع لمرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجةتحت شعار “من أجل مجتمع مدني فاعل و شريك في كسب رهان مغرب 2035″احتضن بيت الصحافة بطنجة يوم الخميس 10مارس 2022، الجمع العام الرابع للمرصد.

و تزامن عقد الجمع العام الرابع مع الذكرى العاشرة لتأسيس المرصد. كما تميز هذا الجمع العام بحضور أعضاء المرصد المؤسسين، و المنتدبين من لدن الهيئات الموقعة على ميثاق شرف و التزام حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة.افتتح اللقاء بكلمة رئيس المرصد الأستاذ عبد العزيز الجناتي، الذي نوه بتلاحم الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والمهنية، وجميع الغيورين، من أجل الدفاع عن القضايا البيئية والتراثية بطنجة، وتحقيق العيش الكريم. كما استعرض أهم محطات النضال البيئي والتراثي بطنجة، بدءا بغابة السلوقية أولا، إلى فيلا هاريس، ثم حدائق المندوبية، وغيرها من التي اشتغل عليها المرصد و ساهم في تحقيق مكتسبات هامة لساكنة و زوار طنجة. ليتم بعدها عرض شريط يوثق لأهم المحطات النضالية للمرصد، و أبرز التحديات و آفاق الاشتغال مستقبلا. بعدها ألقى ضيوف المرصد شهادات في حق المرصد، حيث تناول الكلمة كل من السيد عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و السيد عبد العزيز بنعزوز رئيس مقاطعة الشرف مغوغة نيابة عن رئيس مجلس جماعة طنجة، و السيد عبد الرحيم الكسيري رئيس الائتلاف المغربي من أجل المناخ و التنمية المستدامة. والسيدة نسرين العلمي المفتشة الجهوية للتعمير و الهندسة المعمارية وإعداد التراب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والسيد عبد السلام الدامون نائب رئيس جماعة تطوان، سعيد كوبريت رئيس بيت الصحافة. وقام المرصد خلال الجلسة الافتتاحية بتكريم شخصيات ساهمت في الدفاع عن بيئة طنجة و تراثها، ورافقت المرصد في مختلف محطاته الإشعاعية و النضالية والترافعية، و يتعلق الأمر بالأستاذة الباحثة فاطمة عافي، والأستاذ المحامي عبد الله الزيدي، والإعلامي القدير حميد النقراشي. و على هامش التكريم ، قدم رئيس مؤسسة لحظات طنجة لتثمين الذاكرة السيد يونس الشيخ علي، هدية تذكارية للمرصد بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسه.

وقد حضر الجلسة الافتتاحية بالإضافة الى أعضاء المرصد، ثلاثة نواب برلمانيين عن دائرة طنجة أصيلة، و مسؤولي المؤسسات المنتخبة، و المصالح الإدارية، و ممثلي الهيئات السياسية و النقابية والحقوقية و المهنية و الجمعوية بالمدينة، إضافة إلى السيد أحمد كنون عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للمحامين، الى جانب حضور ممثلي وسائل الإعلام و العديد من الشخصيات الصديقة للمرصد.

بعد الجلسة الافتتاحية، التأم الجمع العام لمناقشة التقريرين الأدبي و المالي حيث تمت المصادقة عليهما بالإجماع، مع تحفظ صوت واحد، ليتم تكوين رئاسة الجمع العام حسب مقتضيات النظام الداخلي للمرصد. وبعد نقاش مستفيض، تم الاحتكام إلى المادة 9 من النظام الداخلي الخاصة بتشكيل المجلس الإداري، لتعتمد لائحة بأعضاء المجلس الإداري و المكتب التنفيذي، وعرضهما على التصويت، مع إعمال مقاربة النوع والتشبيب، والتوافقات بين مختلف الهيئات والفعاليات الموقعة على ميثاق شرف حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة. وتم التصويت بإجماع المؤتمرين على اللائحة مع اعتراض صوتين عليها. وبعد ذلك فتح باب الترشيح لرئاسة المرصد، حيث ارتأى المؤتمرون تجديد الثقة في السيد عبد العزيز الجناتي لولاية ثانية، مع التفويض له لتشكيل مكتبه و عرضها على المصادقة، حيث ضمت لائحة المكتب التنفيذي المصادق عليها بإجماع أعضاء المجلس الإداري كل من:

السيد عبدا لعزيز الجناتي السيد محمد أوالحاج السيد عبد السلام الشعباوي السيد سعيد شكري السيدة فضائل بوعسل السيدة لبنى بوليفة السيدة أسماء خرخر السيد أحمد الطاهري السيد رشيد خضور السيد إبراهيم الصمدي السيد محمد عزيز الطويل

إن مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، وهو يخطو خطوة ناجحة و متميزة في مساره التنظيمي، يجدد شكره لجميع الأعضاء المؤسسين و الإخوة بالمجلس الإداري و المكتب التنفيذي السابقين، و يعبر عن عميق امتنانه لجميع الهيئات و المنظمات التي راهنت على هذه التجربة الفريدة على المستوى الوطني. كما يجدد تشبثه بمبادئه التأسيسية المتمثلة في: الاستقلالية و الموضوعية و العلمية تجاه ملفات البيئة و المآثر التاريخية . مبرزا استعداده المستمر للانفتاح على جميع الهيئات و الفعاليات و الغيورين، الذين يتقاسمون نفس المبادئ و الانشغالات البيئية و التراثية.

مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة

المكتب التنفيذي.