icon1

Actions de plaidoyer ملفات ترافعية 

ترافع مستمر من أجل حماية البيئة والمآثر التاريخية

ملف حدائق المندوبية

المرصد يدق ناقوس الخطر بعد عملية تسييج حدائق المندوبية : 

تابع المرصد بقلق كبير عملية التسييج التي عرفتها حدائق المندوبية بطنجة وما يروج من أخبار حول مشروع لإنشاء موقف تحت أرضي للسيارات على أنقاض الحديقة في غياب تام لأي تشوير أو معلومة رسمية حول الموضوع.

و بالنظر الى المميزات البيئية و التاريخية للموقع المذكور فالمرصد عبرمن خلال بلاغات و بيانات متعددة  عن رفضه القاطع لأي مساس بهذا المتنفس الطبيعي.، حيث قام المرصد بزيارة ميدانية للموقع المذكور و باشر اتصالاته مع الجهات المعنية ، و ذلك استجلاء للمعلومة الرسمية و المضبوطة كخطوة أولى قبل المرور الى أي اجراءات و مواقف أخرى.

اجتماعات المرصد و بيانته  :

و خلال اجتماعه و تداوله في آخر تطورات الملف و كذا استحضاره لمختلف الخطوات التي قام بها المرصد و غيره من فعاليات المجتمع المدني بالمدينة بهذا الخصوص، فإن المكتب التنفيذي للمرصد أعلن في بيان له:

·        تجديده التأكيد عما ورد ببيانه الصادر بتاريخ 23 فبراير 2019 بخصوص حدائق المندوبية باعتبارها فضاء أخضرا وإرثا تاريخيا للمدينة.

·        استنكاره الصمت المريب الذي اعترى هذا الملف، خاصة بعد مراسلته لمختلف الجهات المعنية بالملف

·        تثمينه لكل المبادرات المدنية بهذا الخصوص، ودعمه للخطوات النضالية والتوعوية الهادفة لحماية حدائق المندوبية خصوصا، و لرصيد المدينة بشكل عام.

·        قراره استدعاء المجلس الإداري والهيئات الموقعة على الميثاق و الفعاليات المدنية المعنية للقاء موسع يومه الثلاثاء 12 مارس 2019 لتدارس تداعيات الملف و بلورة ما يستلزمه الأمر من خطوات نضالية.

الأمر الذي دفع أيضا الفعاليات والهيئات الحزبية والنقابية والجمعوية والحقوقية الموقعة على ميثاق حماية البيئة والمآثر التاريخية لاجتماع أسفر عنه بيان تضمن ما يلي :

·        إجماعهم على الأهمية التاريخية و البيئية و الثقافية للموقع المذكور.

·        رفضهم المطلق لكل مساس أو تشويه للحديقة و للمقبرة المسيحية و الإسلامية ، و ذلك لوقوعها ضمن النطاقات التاريخية للمدينة وهو ما يستلزم مسطرة خاصة، ناهيك عن الوضعية القانونية للعقار باعتباره أرضا وقفية.

·        اعتبارهم أن توفير المعلومة الواضحة و الحقة هي من صميم واجبات الجهات الرسمية ذات الصِّلة.

·        تقديرهم لأهمية الاستمرار في إحداث و تهيئة المرافق لفائدة الساكنة بما لا يمس ببيئة المدينة و موروثها التاريخي و الأثري.

وتأسيسا على ما سبق و أخذا بعين الاعتبار لكل هذه الحيثيات أعلن المجتمعون ما يلي:

·        اعتزازهم و تثمينهم ليقظة المجتمع المدني بالمدينة و عموم الساكنة التي عبرت عبر فعاليات حضارية متنوعة، عن رفضها القاطع للإجهاز على حدائق المندوبية.

·        دعوتهم المجلس الجماعي لطنجة بجميع مكوناته الى اتخاذ المتعين لاصدار مقرر جماعي يحفظ الحدائق التاريخية للمندوبية و يضمن تثمينها و تأهيلها.

·        دعوتهم السلطات الولائية و المصالح الإدارية ذات الصِّلة للتفاعل الايجابي مع نبض الساكنة و احترام إرادتهم الراسخة في حماية تراثهم البيئي و التاريخي.

·        اعتزامهم عقد لقاء مع كل من السيد والي الجهة و السيد رئيس المجلس الجماعي في اقرب الآجال للوقوف على المعطيات الحقيقية و مطالبتهما بتصحيح الوضع و اعادة الأمور الى نصابها.

·        بلورة خطوات اجرائية و عملية على ضوء نتائج اللقاءات السالفة الذكر.

·        تنظيم خرجة بيئية للموقع للمذكور كرسالة على تشبثهم بالفضاء المذكور مجالا للنزهة و الترفيه و إنعاش الذاكرة.

إيداع عريضة لدى جماعة طنجة

أودع المرصد عريضة لدى السيد رئيس المجلس الجماعي لطنجة ترمي الى ادراج نقطة بجدول أعمال الدورة تتعلق بتثمين حدائق المندوبية، و ذلك تفعيلا للقانون التنظيمي 64|14 و القانون التنظيمي 44|14 المتعلقين بالحق في تقديم العرائض و الملتمسات والقانون التنظيمي 113|14 المتعلق بالجماعات الترابية

و في نفس السياق  تم عقد لقاء مع عمدة جماعة طنجة بحضور الهيئات الحزبية والنقابية والجمعوية والحقوقية الموقعة على ميثاق حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، من أجل تدارس ملف حدائق  المندوبية.

  موقف المرصد من مباشرة الجرافات في الحفر :

و إثر متابعته لملف حدائق المندوبية ، و وقوفه على مختلف المستجدات التي يشهدها الملف و التي كان آخرها مباشرة جرافة لأشغال الحفر بعين المكان يوم الأربعاء 8 ماي 2019، و نظرا لهذا المنعطف الخطير و السلوك المتهور و الغير المسؤول الذي يأتي في الوقت نفسه الذي تجمع فيه قوى المدينة على رفض تدمير الحديقة، و في الوقت الذي أودع فيه المرصد عريضة لتثمين هذا الفضاء لدى المجلس الجماعي ، فان المرصد عبر في بلاغ له عمل يلي  :

·        اعتبار قرار المسؤولين الذين سمحوا بتحريك الجرافات سلوك أرعن جدير بزمن سنوات الجمر و الرصاص، و هو تصرف يوغل في انتهاك حرمة هذا الفضاء و يستهتر بموقف الساكنة و عموم القوى الحية بالمدينة، و ينتصر لمصالح الشركات و وحوش العقار على حساب الرأسمال الحضاري للمدينة و ساكنيها.

·        تثمين التفاف الساكنة و قواها الحية من أجل إنقاذ حدائق المندوبية، لا سيما الهيئات و الأحزاب و المركزيات النقابية و الجمعيات الحقوقية و البيئية الموقعة على ميثاق حماية بيئة و مآثر المدينة.

·        إدانة منع السلطات لفعاليات مدنية بعين المكان ، و التعبير عن التضامن الكامل معها و مساندة جميع الأشكال النضالية التي تدعو لها مختلف التنظيمات المدنية من اجل إنقاذ الموقع المذكور.

·        الأسف العميق عن عدم إعطاء فرصة لممارسة ديمقراطية سليمة من خلال السماح بمناقشة عريضة المرصد بهذا الخصوص ، و الالتفاف على الموضوع بسياسة فرض الأمر الواقع، و الإمعان في إهانة ذاكرة المدينة و بيئتها.

وعليه فان المرصد الذي التأم مكتبه التنفيذي في اجتماع طارئ يومه الخميس 09 ماي 2019 ، و هو يستحضر هذا التوجه الجديد الذي يعكس رغبة بعض الجهات و المؤسسات بالعودة بالمدينة لزمن الفوضى العقارية و الاحتكام إلى نزوات الشركات و وحوش العقار على حساب حق الساكنة في البيئة و العيش الكريم ، وبعد استنفاذ كافة القنوات والإجراءات التي يسمح بها القانون، و توجيه مراسلات عدة و عقد لقاءات مع رئيس المجلس الجماعي لطنجة، وتقديم عريضة في الموضوع

الوقفات الاحتجاجية بفضاء المندوبية :

 دعا عموم المواطنات و المواطنين و جميع الغيورين على المدينة و كافة فعالياتها السياسية و المدنية الى التعبئة الشاملة للتصدي لهذا المنزلق الخطير و يهيب بساكنة المدينة وفعالياتها إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أولى يوم الأحد 12 ماي 2019 على الساعة الخامسة بعد الزوال بفضاء حدائق المندوبية بطنجة.

لقاء بين السيد والي جهة طنجة-تطوان- الحسيمة وتمثيلية عن الفعاليات المدنية والسياسية والشبابية المدافعة عن حدائق المندوبية:

عقد يوم الجمعة 24 ماي 2019 اجتماع بين تمثيلية عن الفعاليات المدنية والسياسية والشبابية المدافعة عن حدائق المندوبية والسيد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

وكان اللقاء مناسبة لبسط موقف الفعاليات المحلية من ملف حدائق المندوبية التي تشكل متنفسا حقيقيا لساكنة المدينة وفضاء تاريخيا وبيئيا ذي وظائف هامة، مبرزة ضرورة تثمينه و المحافظة عليه بشكل يؤهله للعب هاته الأدوار بشكل أمثل.

وقد عبر السيد الوالي من جانبه حرصه على التفاعل البناء مع مطالب فعاليات المدينة واختياره لنهج الحوار و الإقناع وانفتاحه على المبادرات الهادفة لصيانة الموروث التاريخي للمدينة وفضاءاتها الخضراء.

وتجاوبا منه مع مطالب الساكنة بهذا الخصوص، أكد على حرصه بضمان الامتناع عن أي أشغال بالموقع المذكور الى غاية الوصول إلى تصورات متكاملة وبديلة تضمن بشكل كامل الطبيعة البيئية و الأثرية لحدائق المندوبية.

حيث خلص اللقاء إلى كون إعادة تأهيل المنطقة لا يمكن أن ينجح إلا بالانخراط القوي للساكنة و للمجتمع المدني، كما تم تسجيل استعداده تلقي اقتراحات و توصيات المجتمع المدني التي تهم المنطقة و دراستها، مع تشكيل لجنة مختلطة لتتبع الملف و الوقوف عليه.

وفي هذا الصدد أشاد الوفد بحرص السيد الوالي على التواصل مع هيئات المجتمع المدني والتفاعل مع اقتراحاتهم و آرائهم.

وقد اختتم اللقاء بالاتفاق على مواصلة الحوار في جو موسوم بالرغبة المشتركة في بحث و إيجاد حلول مقبولة و عملية تحفظ للفضاء خصوصيته و تسهم في المسار التنموي للمدينة.

الاجتماع التنسيقي لحماية حدائق المندوبية:

 كما دعا المرصد ممثلي الهيئات الموقعة على الميثاق و ممثلي الديناميات المدنية و الشبابية التي تناضل من أجل إنقاذ حدائق المندوبية إلى اجتماع تنسيقي يوم الجمعة 17 ماي 2019 ، وذلك لتنسيق العمل فيما يلزم من خطوات لحماية الموقع المذكور و إعادة تأهيله كحديقة ومتنفس للأطفال و لعموم الساكنة.

تقديم المرصد لطلب ترتيب حدائق المندوبية و مقبرة بوعراقية.

mandoubia8

انتصار المجتمع المدني و انسحاب الجرافات

 في إطار تتبعه لمف حدائق المندوبية، تابع المرصد من خلال الراصدين البيئيين، خبر انسحاب الجرافة من فضاء حدائق المندوبية يومه الثلاثاء 18 يونيو صباحا.

و المرصد إذ يثمن هذا الأمر، يعتبر ذلك خطوة أولى في اتجاه تثمين الموقع و تأهيله و بادرة طيبة تسجل استجابة مختلف المؤسسات لمطالب ساكنة طنجة الرافضة لكل مساس بحدائق المندوبية.

في نفس الوقت نجدد الدعوة إلى الإسراع بإزالة السياج المحيط بالفضاء ، والعمل سريعا على تأهيل فضاءات حدائق المندوبية وفق تصور مندمج كما تم إبرازه من خلال عريضة المرصد التي تمت المصادقة عليها في الدورة الأخيرة للمجلس الجماعي، و انسجاما كذلك مع مطالب فعاليات و هيئات و نخب المدينة التي أبانت على حرص عال و استعداد كبيرين لصيانة و تثمين فضاءات و معالم المدينة.

mandoubia1
mandoubia2
mandoubia3
mandoubia4
mandoubia5
1
mandoubia6
mandoubia7
2
mandoubia9
3